Translate

معلومات عن سمكة الجولد فيش

معلومات عن سمكة الجولد فيش

سمكة الجولد فيش هي السمكة رقم 1 في التربية في المنازل أغلب مربيين أسماك الزينة سبق لهم تربيتها و ذلك لأسباب عديدة منها سهلة التربية و التكاثر ثمنها رخيص لا تحتاج إلى معدات كثيرة بالإضافة إلى التنوع الكثير في ألوانها.

تاريخ سمكة الجولد فيش:

تعود أسماك الجولد فيش أساسا إلى الصين وعلى وجه الخصوص هونج كونج حيث كانت تعيش بصورة برية في الأنهار، و يعتبر الصينيون هم أول من وضعوا هذه الأسماك في الأحواض، و تم تهجيين أنواع مختلفة منها على مر العصور، ويعود سبب تهجين هذه الأسماك إلى التغيرات التي ترافقها باختلاف البيئة المحيطة بها.

أنواع الجولد فيش:

تختلف أنواع الجولد فيش بصورة كبيرة ولهذا السبب تعتبر الرقم 1 لعشاق تربية أسماك الزينة وسأعرض عليكم بعض من أنواعها مرفوقة بالصور.
1 Veiltail

2 Fantail
ranchus
ryukin
demekins


moors
orandas
pearlscale
9 shubunkin
10 tosakin

البيئة الطبيعية:

تعيش الأسماك الذهبية طبيعياً في البرك, وفي الأوساط المائية منعدمة أو ضعيفة التيار, في أعماق قد تصل إلى 20 متراً, والمناخ الطبيعي لهم هو شبه الإستوائي أو الاستوائي, وتعيش في المياه العذبة في درجة حموضة PHمن 6.0 إلى 8.0.

ظروف حياتها:


تصنف الأسماك الذهبية على أنها من أسماك المياه الباردة، وتستطيع التعايش في الأحواض الغير مدفأة، وهي من الأسماك التي تنتج كميات كبيرة من المخلفات، سواء عن طريق التبرز أو عن طريق الخياشيم، مسببة بذلك تكون مواد كيميائية ضارة في الماء.
ويرجع ذلك لعدم إمتلاك الأسماك الذهبية لمعدة، بل قناة معوية، ولذلك فلا تستطيع امتصاص أي كمية زائدة من البروتينات، خلافاً لمعظم الأسماك الأخرى.

التمييز بين الذكر و الأنثى:

-مشكلة المربيين هي التمييز بين الجنسين لهذا دائما ما أحاول أن أن أضع موضوع خاص لتمييز بين الجنسين على كل حال بالنسبة لسمكة الجولد فيش فهي تعتبر من الأسماك صعبة التمييز حتى المحترفين يجدون صعوبة لكن بعض الفوارق التي يمكن من خلالها التمييز بين الجنسين.

 فى موسم التفريخ تظهر حبوب بيضاء صغيرة بارزة نسبيا على الخياشيم الخارجية لـلذكر والزعانف الخارجية

- يتم ملاحظة منطقة فتحة الشرج فى الأنثى تكون بارزة الى الخارج قليلا أما فى الذكر فتكون فتحة ا
لشرج غائرة الى الداخل

- يمكن أيضا عن طريق النظر من أعلى الحوض سنجد أن الأنثى منتفخة الجانبين بشكل واضح وقد تجد أحد الجانبين بارز أكبر من الأخر.

التغدية:

 تعتبر أسماك الذهبية انتهازية فيما يتعلق بالطعام، حيت أنه عندما يقدم لها المزيد من الطعام فان فضلاتها تزيد وذلك نتيجة للهضم الغير مكتمل للبروتينات
ويمكن تمييز الاسماك التي يتم الاكثار من اطعامها عن طريق البراز الذي يخرج من فتحه الاخراج.
والاسماك الذهبيه يتم اطعامها مايمكنها استهلاكه خلال دقيقه او اثنتين مرتين في اليوم لا اكثر
اما الافراط في الطعام بشكل مبالغ فيه قد يكون قاتلا لانه قد يؤدي الي انفجار الامعاء وهذا يحدث غالبا في الاسماك الذهبيه ذات الأمعاء الملتويه
مربي الاسماك المبتدئين مطلوب منهم متابعة اسماكهم الذهبية الجديدة و معرفة كمية ماستأكله الاسماك خلال الفترة ما بين دقيقتين إلى خمس دقائق، حتى لا يتم إطعامهم أكثر من اللازم.
الطعام المخصص للأسماك الذهبية يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة منخفضه من البروتينات ويباع في صورتين إحداهما القشور التي تطفو علي سطح الحوض اما الاخرى في صورة حبيبات تغوص للقاع ببطء.

الحبيبات


التكاثر:

توجد طريقتين لتفريخ أسماك الجولد فيش
1 التفريخ الطبيعي.
و هذه الطريقة هي التي أفضلها، أولا نضع الأنثى التي تم إختيارها للتفريخ وتجهيزها جيدا فى حوض منفصل ثم نضع الذكر معها ويجب أن يكون الحوض خالي إلا من سخان للماء وبه مصدر للهواء  ونضع فيه أيضا ألياف صناعية أو ممكن الأستعاضة عنها بشبكة من البلاستيك تثبت على أرتفاع 10 سم من القاع وذلك ليمنع الأسماك من إلتهام البيض، بعد ذلك ستجد أن الذكر يتبع الأنثى في أرجاء الحوض ويظل يلكمها برأسه فى منطقة أسفل البطن وسينهمر البيض بكميات كبيرة جدا الى الأسفل ويقوم الذكر فى نفس الوقت بإفراز السائل المنوي بكمية كبيرة لتلقيح البويضات وعندما تلاحظ إنتهاء عملية التزاوج تعيد الأسماك الى الحوض الأصلى وتترك البيض فى درجة حرارة 28 درجة مئوية وذلك لتسريع عملية الفقس التى تتم  خلال يومين إلى ثلاثة وممكن أكثر بقليل من هذا الوقت.

2 التفريخ باليد:
نحضر حوض زجاجى صغير ونملؤة بالماء ونضبط درجة الحرارة على 26 درجة مئوية، ونضع به ألياف صناعية نثبتها على الأرضية ثم نقوم بإمساك الذكر بين أيدينا ونضغط برفق على المنطقة القريبة من فتحة الشرج نزولا الى فتحة الشرج وهنا يندفع سائل منوي بغزارة نقوم بتوزيعة داخل الحوض ثم نعيد الذكر الى الحوض الأصلي.
الطريقة بالنسبة للذكر


نقوم بإحضار الأنثى وإمساكها  والضغط برفق على البطن وستجد أن البيض قد إنهمر الى الأسفل وتقوم بتوزيعه أيضا داخل الحوض .
الطريقة بالنسبة للأنثى

الاسماك الذهبية تضع بيضا و  يلتصق هذا البيض بالنباتات المائية وتفقس البيضة في غضون يومين إلى ثلات أيام، وفي خلال الاسابيع الاولى من الحياة يكبر الصغير بسرعة واضحة كنوع من التكيف مع المخاطر المحيطه به ومنها انه من الممكن التهامه بواسطه الاسماك الذهبيه الاكبر منه.

ما العمر الذى تصل اليه

يمكن أن تصل أعمار الجولد فيش إلى 18 سنة إذا توفر لها الأمان و الطعام المناسب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أصعب المشاكل التي قد تواجه مربي الكوكتيل

الالبينو

الاطعام اليدوي لفروخ الطيور